أسترجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية

من عادات وتقاليد أهل الخليج

من عادات وتقاليد أهل الخليج


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: من عادات وتقاليد أهل الخليج

  1. #1
    عضو فعال الصورة الرمزية شيخ الشباب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    العمر
    34
    المشاركات
    271
    معدل تقييم المستوى
    10

    Thumbs up من عادات وتقاليد أهل الخليج

    نبدأ بدول الخليج والتحية بين الناس

    - الموايه بالخشوم -

    يمثل الموايه بالخشوم عادة من العادات المتأصلة في شبه الجزيرة العربية...
    وهنا في الامارات خاصة.. مازال اسلوب التحية هو (الموايه بالخشم) ..

    ويمثل (الخَشم) أي الأنف، موطن العزة والأنَفَة عند العربي بشكل عام،
    وقد ورد الأنف في أكثر من حكمة أو مَثَل، كالمثل الشعبي الذي يقول
    (ارْبيعك خَشْمك)،
    أي أنك لا تستطيع قطعه لأنه عضو التنفس ومصدر حياة الإنسان.

    وأيضا عادة (حب الخشوم) .. وقد ماتزال هذه العادة عند دول الخليج العربي..
    اي ان يقبّل احدهم انف الاخر كنوع من التقدير و الاحترام..
    او السلام في اغلب الاحيان عند التلاقي

    واوقات اخرى..
    للترضية.. في حال الاعتذار يكفي ان تقبّل انف صديقك كعربون اعتذار...

    والأنف أعلى أعضاء الوجه، وهو واضح لا يغطى،
    كما أنه صفة واضحة للسمات الوراثية التي يحظى بها الشخص،
    فأصل الإنسان في أنفه كما يقال دائماً..

    وفعلا الى يومنا هذا...
    البعض يعرف اصل الشخص الذي يتحدث اليه بمجرد النظر الى انفه..
    فالقبائل في الدوله تميزها خشومها..
    ** مثلا: القبيله الفلانيه أهلها خشومهم طويله..
    والقبيله الفلانيه خشومهم هب حلوه..
    وقوم فلان خشومهم كبار.. وهاذيلا خشومهم دقيقه.. هكذا...

    ومثل ماقلنا .. من أصول تحية الرجل للرجل (الموايه بالخشوم) ..
    وايضا مابين الاخ واخته.. او الفتاة ومن يمت لها بصلة القربى (محارم)..
    وفي هذه الايام انتشرت عند بعض القبائل عادة موايه الفتاة لابن خالها..
    نظرا لتعودها من طفلة صغيرة الى ان كبرت..

    وفي بعض القبائل هذه عاده متوارثه عندها..
    وهي ليست دخيله عليها او غريبه..

    او بحكم مجاورة بيتها مثلا لبيت خالتها..
    لاتجد حرجا في (موايه) زوج خالتها الذي تعتبره في مقام ابيها...
    ..............
    وهنا اردت ان انوه عن بعض العادات التي تتصل بكرم الضيافه لدى العرب
    وخاصه بتقديمهم بعض المشروبات التي لا غنى عنها (القهوه)
    وبعض آداب إكرام الضيف مثل تقديم الولائم احتفاءًبه وفرحاً بقدومه...

    ومن هذه العادات

    أولاً : ضرب الفنجان بفم الدلة
    وهذه العاده منتشره جداوهي ضرب الفنجان بفم الدله
    بعد الإنتهاء من صب القهوة وقبل تقديمة للضيف مباشرةً
    وهي حركة جميلة وتصدر صوتاً موسيقياً..
    ومنهم من يقوم بها بإتقان ومنهم من يثلم فنجانه أو يكسر جزء منه..

    ويعود تاريخ هذه العاده الى ما قبل القرن العاشر الهجري وقبل اكتشاف قهوة البن !!
    حيث كان عرب الجاهليه يضربون الاقداح التي يقدمون فيها المشروب لضيوفهم بهذة الطريقه والدليل على ذلك ...
    قول الشاعر الاموي.. المغيرة بن عبد الله
    افنى تلادي وما جمعت نشب ** قرع القواريرافواه الاباريق
    وقام بشرحها ابن منظور في كتابه(لسان العرب)
    وكان شرحه بياناً لكيفية القيام بهذه العمليه !!

    ثانياً: قول(يالله حَيّه):

    اعتدنا عند تقديم الشراب والطعام للضيف،
    وقول هذه الجمله التي تدل على مدى السرور والفرح بقدوم الضيف
    (واالجمله هذه وصلت حتى في الشات والايميل والمنتديات ...كثيراً ما نسمعها في هذه الايام)..
    وهي تمتد الى مئات السنين والدليل ان الشاعر (الاخطل ) ذكرها حيث قال:
    تمر بها الايادي سنيحاً وبارحاً ** وتوضع باللهم حي وتحمل..
    اي اللهم حيه ولكن حذفت الميم للتخفيف ..
    والمراد ان الشراب كان يقدم يميناً وشمالاً مصحوبا بكلمة الترحيب
    (يالله حيهم)

    ثالثاً:تقديم العرب الأيمن
    لكثير منا يقدم المشروب لضيوفه ويبدأ من اليمين ..
    او من اكبر القوم سناً..
    او من اكبر القوم سعة او منزلة ..
    ومن اوضح الادله على قدم هذه العادة حث الرسول (صلى الله عليه وسلم) على تقديم كبار السن على الصغار وعلى انزال الناس منازلهم ...



    الـــقـــماط

    جرت العاده سابقا على لف الطفل حديث الولاده بــ (القماط)
    وهو على الاغلب قطعة قماش بيضاء ناعمه يبلغ طولها في حدود المتر تقريبا،
    وتكون مستطيله الشكل.

    تخيط الأم أطراف القماط بالأبره (والهدب) اي الخيط ويوضع القماط تحت الطفل
    بحيث يصل الى قدميه ثم توضع يداه الى جانبيه ويلف القماط حول جسمه
    بطي طرفيه فوق بغظيهما، ثم يربط بخيط سميك لكي يحافظ على ثبات الطفل
    ويمنع حركته او انفكاكه بسهوله.
    يصنع القماط من القماش القطني وغالبا ما يكون من ثياب الام القديمه..

    وقد ساد الاعتقاد سابقا بأن القماط يقوي عضلات اليدين والرجلين عند الطفل
    كما انه يحفظ وجهه وعينيه من الخدوش او الجروح
    التي يمكن ان تسببه اظافر الطفل الحاده عند حكه وجهه

  2. #2
    مراقب عام سابقا الصورة الرمزية عاشقة الورود
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    6,495
    معدل تقييم المستوى
    51

    افتراضي رد: من عادات وتقاليد أهل الخليج



    بارك الله فيك

    يآليتني انسآن من الحس "خــــــآلي"
    مآ احترق من موقف ، و لآانام مقهور
    ***


    مـآ كـل من قآل آغليكـ يغليكـ
    هو كـل
    مسلم في زمنآ " يصلي " ؟!


    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين


  3. #3
    مراقب عام الصورة الرمزية لهفة شوق
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    3,626
    معدل تقييم المستوى
    142

    افتراضي رد: من عادات وتقاليد أهل الخليج

    شيخ الشباب مشكور ع الطرح المميز

  4. #4
    مدير الموقع الصورة الرمزية مرعوب قطر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    12,898
    مقالات المدونة
    11
    معدل تقييم المستوى
    285

    افتراضي رد: من عادات وتقاليد أهل الخليج

    بارك الله فيك ،،، أجمل تحية لك

    لك الله يا قلب كفخ بالوفا وازرى
    قلوب الوفا ما سرها غرف جنحاني
    يقولون لا هب الهوا دور المذرى
    وانا اقول لاهب الجفا بدل بثاني



    قلُوب النَاسْ / ليسًت [ الجَنًة ] فلآ تُتْعِب نَفسًك مِنْ أجلً البقاءَ فيها

    || ( لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ )||


    2A3DF9E6


  5. #5
    عضو فعال الصورة الرمزية شيخ الشباب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    العمر
    34
    المشاركات
    271
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: من عادات وتقاليد أهل الخليج

    شكرا لكم على تواصلكم

  6. #6
    عضو مبدع الصورة الرمزية فتون قطر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    1,549
    مقالات المدونة
    2
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: من عادات وتقاليد أهل الخليج



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •